المقومات الأساسية للقصة 1- الفكرة الأساسية .هي الفكرة التي يختارها الكاتب ليجعل منها مدخلاً تدور حوله أحداث القصة وهي تمثل العمود الفقري الذي سيشيد حلوه بناء هذا العمل الفني وعلى هذا الجزءاً كبيراً من النجاح على حسن اختيارها .
معلومة طريفة القصة مثل النبتة
كما أن النبته جنينها البذرة النبتة جنينها الفكرة
يجب ان تتفق الفكرة مع خصائص الأطفال النفسية وقدراتهم .
2- البناء والحبكةبعد ان تتضح فكرة القصة في ذهن المؤلف فإن عليه أن يشيد بنائها . وبناء القصة يتكون من سلسلة من الوقائع والحوادث المرتبة بحيث يؤدي كل منها إلى مايلية بلا أفتعال ولا تعسف .وعلى هذا فإن الحبكة هي إحكام بناء القصة بطريقة منطقية مقنعة .
وأبسط صور لبناء القصة هي التي تتكون من ثلاث مراحل رئيسية :-
المقدمة -
العقدة -
الحل[color=black]وتضم ( المقدمة ) تمهيداً قصيراً للفكرة , ومدخلاً تتابع بعده الحوادث , لتنشد إليها القارئ حتى نصل إلى ( العقدة ) [color:4f01=black:4f01]في أشد المواقف تعقيداً وإثارة في عملية البناء
[color=black]ثم تبدأ الأمور في التكشف حتى تصل إلى ( الحل ) [color:4f01=black:4f01]وفقاً للنهاية المرسومة
والأستيعاب يحتاج إلى :-[color=magenta]فهم -
تذكر -
ربط - [color:4f01=green:4f01]استنتاج
* من الضروري أن الطفل يفهم مايقرأ أو مايسمع .*أن يتذكر مختلف الأحداث والوقائع التي تعرضها للقصة ,والشخصيات التي تدور بها وحولها هذه الأحداث والوقائع .* أن يدرك مايقوم بينها من أرتباطات وعلاقات .*مايؤدي إلية كل هذا من نتائج .3- الشخصيات تتضح مقدرة كثير من الكتاب في رسمهم للشخصيات رسماً مقنعاً يجعلها أشبه بالشخصيات الحقيقية التي يجد فيها القارئ صدق الحقيقة ويجس بحرارة الحياة .
وللطفل من خيالة الإيهامي مايساعده على إضاء صفات اللأدمية على مختلف الحيوانات والجمادات .....
والشخصيات في قصص الأطفال يجب ان تنال نصيبها الكافي من الرسم المحكم بما يناسب الأطفال وفق مرحلة النمو التي يكونون فيها .
ومن اهم مايجب أن يراعى في رسم شخصيات قصص الأطفال الوضوح -
التميز -
التشويق الوضوح هذا يستدعي رسم شخصيات بعناية من التركيز على الجوانب المحسوسة الملموسة المرئية بما يتفق مع أسلوب الطفل فيالتفكير .
التفكير الحسي :- المتعلق بأشياء محسوسة ملموسة .التفكير بالصور:-الذي يستعين بالصور الحسية المختلفة .والوضوح في رسم الشخصيات في قصص الأطفال يستدعي مساعدتهم على تكوين صور بصرية حسية .
التميزإن تميز هذه الشخصيات فيما بينها بالقدر الكافي أمر مهم حتى لاتتداخل في مخيلة الطفل فيخلط بينها .
وتحقيق تمايز الشخصيات يقتضي أمور منها :-* ألا تتقارب هذه الشخصيات في صفاتها أو أسمائها أو خصائصها.
*ألا يزيد عدد هذه الشخصيات عن مستوى قدرة الطفل على التذكر والأستيعاب .
* أن يراعي الكاتب تقديم شخصيات القصة إلى قرائه من الأطفال بحكمة وبالتدريج .
التشويق من المتوقع هنا أن نجد لمرحلة النمو أثراً واضحاً في نوعية الشخصيات التي يعجب بها الأطفال في كل مرحلة سنية :-* في مرحلة الطفوله المبكرة نجدهم يعجبون بشخصيات الحيوانات والطيور وحتى الجماد والكائنات الغير حية .
* في مرحلة الطفولة المتوسطة نجد الأطفال يعجبون بشخصيات خيالية أو أسطورية تتفق مع أشتداد الخيال الحر في هذه المرحلة .
*في مرحلة الطفولة المتأخرة نجد الأطفال يعجبون بالأبطال والمغامرين ومن أليهم .
وللحديث بقية عن رسوم الأطفال في آدب االأطفال